کد مطلب:53034 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:154
فقال له عمر: بخٍ بخٍ، أصبحتَ مولای ومولی كلّ مؤمن ومؤمنة[2] . والمراد بالمولی هنا الأولی بالتصرّف[3] ، لِتَقَدُّم التقریر منه صلی الله علیه وآله بقوله: ألستُ أولی منكم بأنفسكم؟
الخبر المتواتر عن النبیّ صلی الله علیه وآله أنّه قال لمّا نزل قوله تعالی: «یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا اُنْزِلَ إِلَیْكَ مِنْ رَّبِّكَ»[1] خطب الناس فی غدیر خمّ، وقال للجمع كلّه: أیّها الناس، ألستُ أولی منكم بأنفسكم؟ قالوا: بلی. قال: فمَن كنتُ مولاه فهذا علیّ مولاه، اللّهمّ والِ مَن والاه، وعادِ مَن عاداه، وانصُر مَن نصره، واخذُل من خذله!
وعلی سبیل المثال، فقد أخرج الحدیث الترمذیّ فی سننه 633:5/ ح3713 عن أبی الطفیل؛ وابن أبی شیبة فی المصنّف 369:7/ ح32069 عن سعد بن أبی وقّاص؛ و369:7/ ح32064 عن رباح بن الحارث؛ وأحمد فی فضائل الصحابة 596:2/ ح1016 عن البراء بن عازب؛ و597:2/ ح1017 عن زید بن أرقم، و585:2/ ح991 عن زادان أبی عمر أنّه سمع علیّاً علیه السلام یُناشد الناس فی رحبة مسجد الكوفة مَن سمع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول ما قال یوم غدیر خمّ، فقام ثلاثة عشر رجلاً فشهدوا أنّهم سمعوا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول ذلك. وانظر الغدیر 6:1-8، ورساله طرق حدیث «من كنت مولاه فعلیٌّ مولاه» للحافظ الذهبیّ، وكفایة الطالب: 65 - 50/ باب 1 فی بیان صحّة خطبته صلی الله علیه وآله بماءٍ یدعی خُمّاً. فغَدَتْ كلا الفَرجَیْنِ تحسبُ أنّه یرید: أولی بالمخافة. ونلاحظ فی هذا المجال أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قطع الطریق حكمته علی تأویلات المتأوّلین، فسأل المسلمین أوّلاً: «ألستُ أولی بكم من أنفسكم؟» فأكّد علی أنّ هذا المعنی هو الذی یریده ولیس المعانی الاُخر التی قد یُفسَّر بها كلامه؛ ثمّ أنّه صلی الله علیه وآله عطف علی ذلك بحرف الفاء، فقال: فمن كنتُ مولاه فهذا علیٌّ مولاه. وقد نقل المؤرّخون (كما فی الإرشاد للمفید 177:1 وغیره) أنّ حسّان بن ثابت نهض فأنشد أبیاتاً فی ذلك قال فیها: یُنادیهمُ یوم الغدیر نبیُّهم وقال: فمن مولاكمُ وولیُّكم إلهُكَ مولانا وأنتَ ولیُّنا فقال له: قُم یا علیُّ فإنّنی فمَن كنتُ مولاهُ فهذا ولیُّه هناك دعا اللهمّ والِ ولیَّه
مولی المخافةِ خلفَها وأمامَها
بخُمٍّ وأسمِع بالرسولِ منادیا
فقالوا لم یبدوا هناك التعادیا
ولن تجدنّ مِنّا لكَ الیومَ عاصیا
رضیتُكَ مِن بعدی إماماً وهادیا
فكونوا له أنصار صِدقٍ موالیا
وكُن للذی عادی علیّاً مُعادیا.